close
ثقافة

تابعي أبرز مؤثرات ومبدعات الغد السعوديات الشابات على عالم الانستقرام

ي الأعوام الماضية تمكّنت المرأة السعودية من ترك بصمتها في الحقول العلمية والأكاديمية والثقافية حيث كانت السباقة في استحواذ الألقاب في مجالات شتى  فحفرت اسمها في كافة الأصعدة المهنية ورفعت اسم المملكة عالياً بين الدول المتقدمة .

في عام 2018 تشرف غلاف عددنا لشهر يونيو من ڤوغ العربية بنجمة سعودية من طراز فريد، وهي سمو الأميرة هيفاء بنت عبد الله آل سعود، وكانت من أفضل مَن توّج على غلافنا لهذا العدد التاريخي الذي يحتفي بنساء المملكة ويسلّط الضوء على إنجازاتهن المهمة. وأيضا كانت قفزة مهمة عندما عيّنت هند الزاهد لمنصب وكيلة وزارة الخدمة المدنية في السعوديّة لتمكين المرأة، بقرار من وزير الخدمة المدنية سليمان الحمدان وهو منصب مستحدث دعماً لتحقيق وتنفيذ استراتيجية وزارة الخدمة المدنية في تمكين المرأة من تقلد المناصب القيادية.

لمع اسم آخر من السعودية لنيل لقب أول وهي وئام الدخيل كأول امرأة تقدم نشرة الأخبار المسائية الرئيسية على التلفزيون السعودي، وتصدرت عهد كامل أيضاً عناوين الأخبار بعدما شاركت في بطولة مسلسل كولاتيرال لتصبح أول ممثلة سعودية تلعب دوراً رئيسياً في مسلسل أجنبي من إنتاج شبكة نتفليكس، وتحظى أفلامها بإشادة من النقاد في المهرجانات في أنحاء العالم وتنضم إليها في هذا المجال المخرجة السعودية هيفاء المنصور التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه كأول امرأة سعودية تعمل في مجال الإخراج السينمائي بفيلمها “وجدة” الذي حصل على جوائز عالمية، وفي العدد السنوي الثاني الذي كان سبقاً في عالم الصحافة، رافقت ڤوغ العربية العارضةَ العالمية الشهيرة ويني هارلو إلى السعودية لتصوِّر، إلى جانب العارضة السعودية الصاعدة شهد سلمان، غلافَ عدد شهر يونيو 2019 الذي يدور حول شعار “نساءٌ يمثِّلن النساء” في قرية سدوس التراثية بالرياض.

والعديد من السعوديات الملهمات مثل الأميرة الدكتورة ريم بنت منصور آل سعود التي أكدت استحالة تحقيق التنمية المستدامة دون مشاركة النساء الشابات وناقشت فيها الدوافع التي تجعل دور نساء الشرق الأوسط أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة، وأول سعودية تحتوي على مركز مهم في شركة الاتصالات السعودية حيث أصبحت الدكتورة موضي الجامع مؤخراً أول امرأة تتولي منصب مدير عام ورافقتها الأميرة ريما بنت بندر آل سعود سفيرةً جديدة للمملكة لدى الولايات المتحدة، خلفاً لسفيرها السابق الأمير خالد بن سلمان؛ في سابقة تاريخية فريدة من نوعها، فلأول مرة على الإطلاق تتبوأ امرأةٌ هذا المنصب، والعديد من الفتيات السعوديات من أسماء لا تعدّ ولا تحصى.

مؤثرات ومبدعات الغد السعوديات لهن الشغف في إحداث التغيير في المجتمع السعودي كما تريد السعوديات مشاركة إسهاماتها المشرفة والمبدعة في العالم العربي، فالآن أصبحت عالمة ومخترعة وأديبة ومخرجة سينمائية، وطبيبة ورائدة فضاء ولم تكتف فقط بأن تثبت نفسها محلياً، بل حلّق اسمها في فضاء العالمية.

من دروس الجمال إلى الفضاء، إليك مؤثرات ومبدعات الغد السعوديات اليافعات التي يجب عليك متابعة أعمالهن:

الموسيقى

سوسن البَهيتي: مغنية أوبرا سعودية وتعد الأولى في مجالها الفني فهي ولدت من أم سورية وأب سعودي مهتمان بالفن وبدأت مشوارها الغنائي منذ طفولتها وامتد حتى المرحلة الجامعية.

الصحافة والأعلام

أجواء الجودي: صحافية إذاعية حققت أحلامها بعد حصولها على درجة البكالوريوس في الصحافة بجدة ثم درجة الماجستير من لوس أنجلس.

الفضاء

 مشاعلالشميمري:  مهندسة سعودية تعمل في مجال هندسة الطائرات، والمراكب الفضائية والصواريخ. حصلت على جائزة المرأة الملهمة من جائزة المرأة العربية، وتعدُّ أول سعودية تلتحق بوكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

ريادة الأعمال

إيمان عبد الشكور: هي أصغر رائدة أعمال سعودية في منتدى دافوس العالمي. إيمان عبد الشكور وصلت إلى دافوس في عام 2018 كأصغر رائدة أعمال سعودية تمت دعوتها للمنتدى ضمن 50 عضواً بحضور 70 رئيس دولة.

التصميم الداخلي

نبراس الجعيب: مهندسة تصميم داخلي لمع اسمها في مجال التصميم بالمملكة العربية السعودية.

الكتابة والتأليف

أروى خميّس: فازت الكاتبة السعودية بجائزة أفضل كتاب للطفل باللغة العربية”رومي” بالمملكة العربية السعودية ومنها استطاعت أيضا أن تحقق من خلاله نجاحاً عربياً أهّلها للفوز بجائزة الشارقة لأفضل كتاب.

الحياة والنفس

فاطمة البنوي: باحثة سعودية، مهتمة بالتطوير الاجتماعي، حاصلة على ماجستير في الدراسات الدينيّة متخصّصة في العالم الإسلامي من جامعة هارفرد، وحاصلة على بكالوريوس في علم النفس من جامعة عفّت، ولها عدد من المقالات التي تقوم بنشرها على مدوّنتها، عُرِفَت فاطمة كبطلة للفيلم السعودي بركة يقابل بركة.

الطعام

خلود عولقي: أول سعودية تفتتح مطعماً يابانياً في مدينة الرياض بفريق عمل سعودي متكامل، قامت بتدريبه بنفسها، وذلك بعد حصولها على دورات مكثفة أهلتها لتكون أول شيف سعودي متخصصة في طبخ السوشي.

الفن المسرحي

مائسة صبيحي: هي أول سيدة سعودية تقدم عروضًا مسرحية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ومحتوى مسرحياتها وأدوراها عن الحياة الاجتماعية والثقافية.

التصوير

حنين تركستاني: مؤسسة ومبتكرة للعلامة التجارية مشخمط وهي المديرة الإبداعية للشركة. من خلال رحلتها بعد التخرج بفنون إسلامية من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، نجحت في عدة مجالات مختلفة كالتصميم الجرافيكي، التصوير الفوتوغرافي، الفيديوغرافي وكفنانة بصرية.

الفن التشكيلي

رغد رزق: مهندسة معمارية وفنانة تشكيلية سعودية، حصلت على شهادة الهندسة المعمارية من جامعة الشارقة، شاركت رغد مع فريق TeamSharjah في مسابقة SDME.

الرياضة

لوجين خاشقجي: هي أحد الفتيات السعوديات التي برزت فيهن هواية وموهبة الكرة القدم، وانضمت لوجين إلى فريق أرامكو لكرة القدم.

الجمال

نوف العبدالله: واحدة من أوائل الفتيات السعوديات اللواتي قمن بتدريبات المكياج والعناية بالبشرة في مدينة جدة وينصب شغفها في عالم الجمال .

الأزياء 

سمر نصرالدين: في سن الثالثة عشرة كانت المصممة السعودية تدرس تصميم الأزياء بنفسها دون أن يعلمها أحد وبعدها درست تصميم الأزياء والموضة وبدأت علامتها التجارية الخاصة

الخط التلغرافي

مودة محتسب:  مودة محتسب هي فنانة تلغرافية، تبتكر أنواع خطوط الخاصة بها وقامت بتضمين نص يعزّز تمكين المرأة وتؤمن بأن النساء يمرن بمراحل مختلفة ويواجهن تحديات متنوعة تمنحهن القدرة على التطور والنمو بشكل مستمر.

Tags : featured
Fashion-Forward

The author Fashion-Forward

Leave a Response